الطرق الطبيعية لتعزيز المناعة الطبيعية

الطرق الطبيعية لتعزيز المناعة الطبيعية

إن النظام الغذائي ونمط الحياة اليومية هما من العوامل الأساسية التي تساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي. فللجهاز المناعي دور رئيسي في الوقاية من العديد من الأمراض والأوبئة.
بالإضافة إلى ذلك، فالجهاز المناعي القوي يساهم في تقليل فترة إصابة وشدة الأمراض المعدية، كما أنه مسؤول عن مكافحة الأمراض الناتجة عن الإصابة بالكائنات الدقيقة مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات.
ولضمان الحفاظ على جهاز مناعي قوي يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض المعدية الشائعة مثل نزلات البرد، والأنفلونزا، واحتقان الحلق وغيرها من الأمراض عليك باتباع هذه النصائح البسيطة التي تساعد على تقوية المناعة بطريقة طبيعية:
عليك بالإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الغنية بالفيتامين C ولأقصى استفادة من الفيتامين C لا بد من تناول العناصر الغذائية المختلفة من الفيتامينات والمعادن مثل الفيتامينA والفيتامين B والزنك والسلينيوم أيضا. ويعرف الليمون أنه غني بفيتامين ج (C) والفلافونويد (Flavonoid) التي بدورها تقوي جهاز المناعة وتقلل من تسمم الجسم. وتنقي الدم، حيث أن شرب الليمون الطازج يساعد الجسم على التخلص من سمومه، ويعمل على تطهير الجسم من الداخل، بحيث يقوم بتحليل المواد السامة ليتخلص منها الجسم، ويساعد على اخراج املاح الكالسيوم من الجسم.
ولا ننسى أن نضيف الخمائر الحيوية Probiotics، وهي تلك الأنواع المفيدة من البكتيريا المستوطنة داخل الأمعاء الغليظة والتي تلعب دورًا بارزًا في تنشيط حركة الأمعاء. فهي تقوم بإفراز مضاد حيوي طبيعي يعمل على التخلص من الميكروبات المعوية الضارة، كما تساعد تلك الخمائر الحيوية في تعزيز المناعة وتحسين عملية الهضم. تعتبر منتجات الألبان وبعض أنواع الجبن، مصادر جيدة للخمائر الحيوية، بالإضافة إلى الحليب والمنتجات الغذائية المدعمة بالخمائر الحيوية.
وكذلك يجب الحصول على قدر كاف من النوم خلال الليل، فللنوم الليلي فوائد متعددة، فهي الفترة المثالية لاستعادة نشاط اعضاء الجسم المختلفة وضمان الحصول على صحة جيدة، ويؤثر بشدة على النظام المناعي للجسم.
ففي خلال فترة النوم يقوم الجهاز المناعي بإطلاق السيتوكينات الواقية والأجسام المضادة لمكافحة العدوى. والبالغين عامة بحاجة للنوم حوالي 6-8 ساعات خلال الليل.
حاول التعرض لأشعة الشمس لمدة 20 دقيقة يوميا، فهي تساعد على تكوين فيتامينD الذي يساعد على تقوية النظام المناعي.
حافظ على ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، فإنّ ممارسة التمرينات الرياضية مثل الركض، ركوب الدراجة، السباحة، اليوجا وغيرها لمدة 30 دقيقة عدة مرات خلال الأسبوع تساعد على تعزيز المناعة.
وهناك عدة آليات، يتم من خلالها عمل ممارسة الرياضة البدنية على تنشيط عمل جهاز مناعة الجسم.
منها ما يتعلق بتنشيط القلب والرئة والدورة الدموية والأوعية اللمفاوية، وبالتالي تغلغل خلايا المناعة في الجسم بشكل واسع وكاف.فلا ننسى شعار حافظ على صحتك بالحركة الدائمة .